تكليف: جوانب الإختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي .
جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم الصفي )التقليدي( في جدول وفقا للنقاط:
التعلم الصفي )التقليدي(
|
التعلم الإلكتروني
|
جوانب المقارنة
| |||||
يقدم التعليم القليدي ثقافة تقليديه وهي أن المعلم هو الملقي والملقن والطالب فقط يتلقىى المعلومات دون أن يشارك .
|
يقدم التعليم الإلكتروني نوع جديد و أن الطالب هو محور العملية التعليميه وليس المعلم .
|
نوع الثقافة
| |||||
لا يحتاج إلى تكلفة نفس التعليم الإلكتروني لان في التعليم التقليدي المعلم بشرح المادة العليمة دون وسائط إلكترونيه
|
يحتاج التعلم الإلكتروني إلى تكلفة عاليه
|
التكاليف المادية
| |||||
في التعليم القليدي يتقيد الطلاب الوقت ونفس المكان وهو (الفصل الدراسي )
|
في التعليم الإلكتروني لا يتقيد المتعلم بمكان أو زمان محدد
|
مكان التعلم
| |||||
الطالب فب التعليم التقليدي سلبي يتلقى المعلومات فقط دون أي بحث .
|
يكون المتعلم نشيط وله دور وفاعليته في العملية التعليمة لانه يعتمد على التعليم الذاتي
|
دور المتعلم
| |||||
لابد على الطالب في التعليم التقليدي الألتزام في الحضور إلى المؤسسة التعليمية ويقبل اعمار معينة .
|
يتيح التعلم الإلكتروني فرصه التعليم لفئات المجتمع الختلفة
|
الاتاحة والتوفر
| |||||
يكون المحتوى العلمي - كتاب مطبوع
|
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة بحيث يكون نصوص تحريرية ولقطات فيديو ورسومات تجذب الطالب للتعلم ويكون مقرر إلكتروني – الكتاب الإلكتروني
|
نوعية المحتوى العلمي
| |||||
يكون التواصل مع المعلم محدد بالحصة الدراسية
|
ا
يمكن التواصل مع المعلم في أي وقت من خلال طرق تواصل مختلفة مثل البريد الإلكتروني
|
طريقة ووقت التواصل مع المعلم
| |||||
المعلم في التعليم التقليدي هو المقلي والملقن للمعلومات
|
دور المعلم مساعدة الطالب وتوجيهه
|
دور المعلم
| |||||
في التعليم التقليدي محدد على زملاء الفصل أو المدرسة
|
ممكن يكون له زملاء من انحاء العالم
|
زملاء المتعلم
| |||||
ليس بالضروري تعلم لغات لانه يتم بطريقة بشريه
|
بما أنه تعليم إلكتروني يجمع الطلاب من انحاء العالم فعلى الطالب تعلم لغات إجنبية
|
اللغة المستخدمة في التعلم
| |||||
يتم التسجيل واستصدار الشهادة بطريقة بشرية او المواجهة
|
يتم التسجيل وحل الواجبات والاختبارات بطريقة إلكترونية
|
طريقة التسجيل
| |||||
يقبل اعداد محدود كل عام دراسي
|
من الممكن قبول اعداد كبيره وتكون من إنحاء العالم
|
الأعداد المقبولة من المتعلمين
| |||||
لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين , وان المعلم يشرح بطريقة واحدة
|
يراعي الفروق الفردية
|
مراعاة الفروق الفردية
| |||||
طريقة التعلم في التعليم التقليدي تركز على حفظ المعلومات وتهمل جانب التفكير الابداعي والناقد والمهارات التفكير العليا
|
ينمي للمتعلم التفكير الابداعي والنقاد
|
طريقة التعلم
| |||||
التعليم التقليدي يهمل التغذية الراجعة
|
يهتم كثيرا بالتغذية الراجعة الفورية
|
التغذية الراجعة
| |||||
لا تتغير المواد التعليمية ممكن لسنوات طويلة .
|
سهولة تحديث المواد النعليمية
|
تحديث المواد التعليمية
| |||||
الطالبات :
روابي الماضي
----------------------------------------------------------------------------
1/بالتعاون مع أفراد مجموعتك ووفقا لملاحظاتك أثناء أخذك لمحاضراتك اليومية قومي بتحديد بعض نقاط الضعف في أحد مكونات نظام التدريس أو جميعها (مدخلات ، عمليات ، مخرجات ، تغذية راجعة)؟
التغذية الراجعة : توزيع اوراق فيها اسئلة حول المحاضرة حتى تثبت المعلومة لكن طبقت في المحاضرة الثانية فقط واتمنى أن تستمر
المدخلات: كثرة المصطلحات المترابطة ببعضها و تلقي المعلومات من المعلم دون أن يجتهد الطالب في البحث عن المعلومة
ولم أجد نقاط ضعف أكثر
----------------------------------------------------------------------------
1/بالتعاون مع أفراد مجموعتك ووفقا لملاحظاتك أثناء أخذك لمحاضراتك اليومية قومي بتحديد بعض نقاط الضعف في أحد مكونات نظام التدريس أو جميعها (مدخلات ، عمليات ، مخرجات ، تغذية راجعة)؟
التغذية الراجعة : توزيع اوراق فيها اسئلة حول المحاضرة حتى تثبت المعلومة لكن طبقت في المحاضرة الثانية فقط واتمنى أن تستمر
المدخلات: كثرة المصطلحات المترابطة ببعضها و تلقي المعلومات من المعلم دون أن يجتهد الطالب في البحث عن المعلومة
ولم أجد نقاط ضعف أكثر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق