التكاليف الجماعية

تكليف: جوانب الإختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي .


جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم الصفي )التقليدي( في جدول وفقا للنقاط:


التعلم الصفي )التقليدي( 
التعلم الإلكتروني   
جوانب المقارنة  
 يقدم التعليم القليدي ثقافة تقليديه وهي أن المعلم هو الملقي والملقن والطالب فقط يتلقىى المعلومات دون أن يشارك .

 يقدم التعليم الإلكتروني نوع جديد و أن الطالب هو محور العملية التعليميه وليس المعلم .
نوع الثقافة  
 لا يحتاج إلى تكلفة نفس التعليم الإلكتروني لان في التعليم التقليدي المعلم بشرح المادة العليمة دون وسائط إلكترونيه  
يحتاج التعلم الإلكتروني إلى تكلفة عاليه   
  
التكاليف المادية   
 في التعليم القليدي يتقيد الطلاب الوقت ونفس المكان وهو (الفصل الدراسي )
في التعليم الإلكتروني لا يتقيد المتعلم بمكان أو زمان محدد   
  
مكان التعلم  
 الطالب فب التعليم التقليدي سلبي يتلقى المعلومات فقط دون أي بحث .
 يكون المتعلم نشيط وله دور وفاعليته في   العملية التعليمة لانه يعتمد على التعليم الذاتي 
  
دور المتعلم  
 لابد على الطالب في التعليم التقليدي الألتزام في الحضور إلى المؤسسة التعليمية ويقبل   اعمار معينة .
يتيح التعلم الإلكتروني فرصه التعليم لفئات المجتمع الختلفة  
  
الاتاحة والتوفر  
  يكون المحتوى العلمي  - كتاب مطبوع  
  
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة بحيث يكون نصوص تحريرية ولقطات فيديو ورسومات تجذب الطالب للتعلم ويكون مقرر إلكتروني – الكتاب الإلكتروني  
نوعية المحتوى العلمي  
 يكون التواصل مع المعلم محدد بالحصة الدراسية 
ا
يمكن التواصل مع المعلم في أي وقت من خلال طرق تواصل مختلفة مثل البريد الإلكتروني
  
طريقة ووقت التواصل مع المعلم  
 المعلم في التعليم التقليدي هو المقلي والملقن للمعلومات 
 دور المعلم مساعدة الطالب وتوجيهه 
  
دور المعلم  
في التعليم التقليدي محدد على زملاء الفصل أو المدرسة 
 ممكن يكون له زملاء من انحاء العالم 




  
زملاء المتعلم  

ليس بالضروري تعلم لغات لانه يتم بطريقة بشريه 
 بما أنه تعليم إلكتروني يجمع الطلاب من انحاء العالم فعلى الطالب تعلم لغات إجنبية
اللغة المستخدمة في التعلم  

  يتم التسجيل واستصدار الشهادة بطريقة بشرية او المواجهة 
  
 يتم التسجيل وحل الواجبات والاختبارات بطريقة إلكترونية 
طريقة التسجيل   

يقبل اعداد محدود كل عام دراسي  
من الممكن قبول اعداد كبيره وتكون من إنحاء العالم
  
الأعداد المقبولة من المتعلمين  

 لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين , وان المعلم يشرح بطريقة واحدة 
 يراعي الفروق الفردية 
  
مراعاة الفروق الفردية  

طريقة التعلم في التعليم التقليدي تركز على حفظ المعلومات وتهمل جانب التفكير الابداعي والناقد والمهارات التفكير العليا  
  ينمي للمتعلم التفكير الابداعي والنقاد
  
طريقة التعلم  
التعليم التقليدي يهمل التغذية الراجعة 
  
   يهتم كثيرا بالتغذية الراجعة الفورية
التغذية الراجعة  
لا تتغير المواد التعليمية ممكن لسنوات طويلة .
سهولة تحديث المواد النعليمية  
  
تحديث المواد التعليمية  



   الطالبات :
     مشاعل العنزي
               رزان القحطاني
  مها العتيبي
روابي الماضي   

----------------------------------------------------------------------------

1/بالتعاون مع أفراد مجموعتك ووفقا لملاحظاتك أثناء أخذك لمحاضراتك اليومية قومي بتحديد بعض نقاط الضعف في أحد مكونات نظام التدريس أو جميعها (مدخلات ، عمليات ، مخرجات ، تغذية راجعة)؟


التغذية الراجعة : توزيع اوراق فيها اسئلة حول المحاضرة حتى تثبت المعلومة لكن طبقت في المحاضرة الثانية فقط واتمنى أن تستمر

المدخلات: كثرة المصطلحات المترابطة ببعضها و تلقي المعلومات من المعلم دون أن يجتهد الطالب في البحث عن المعلومة

ولم أجد نقاط ضعف أكثر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق