دخلت الإنترنت الوطن العربي منذ سنوات وانتشر استخدامها حتى أصبح شائعاً وجود إنترنت في البيوت، والمدارس وتوفر خدمات الإنترنت من خلال مقاهي الإنترنت المنتشرة في كل حي في كل مدينة عربية.
• لكن نقف هنا لنتساءل هل أعددنا لها أنفسنا ؟ هل حصنا أنفسنا من مخاطرها ؟
• هل وفرناها لأبنائنا وبناتنا بالطريقة الصحيحة؟
• هل علمناهم أخلاقيات وسلوكيات استخدام الإنترنت؟
• هل قدمنا لهم النصح والتوعية حول كيفية حماية أنفسهم من مخاطرها؟
• لكن نقف هنا لنتساءل هل أعددنا لها أنفسنا ؟ هل حصنا أنفسنا من مخاطرها ؟
• هل وفرناها لأبنائنا وبناتنا بالطريقة الصحيحة؟
• هل علمناهم أخلاقيات وسلوكيات استخدام الإنترنت؟
• هل قدمنا لهم النصح والتوعية حول كيفية حماية أنفسهم من مخاطرها؟
هنا سندرج دليل الأهل من أجل تحقيق الاستخدام الآمن للإنترنت لأبنائهم
• وضع الكمبيوتر في غرفة الجلوس بشكل مفتوح ومرئي أمام جميع أفراد الأسرة مع المراقبة غير المباشرة. مع التشديد على عدم وضع أجهزة كمبيوتر في غرف النوم الخاصة بالأبناء المراهقين مهما ألحوا أو برروا بضرورة وضع الكمبيوتر في غرفهم.
• توعية الأبناء حول فوائد الإنترنت والآفاق التي تفتحها لهم، وما تقدمه لهم لتنمية مواهبهم و هوايتهم مهما كانت.
• شرح لهم عن المخاطر التي يتعرض لها الجهاز والتي يتعرضون لها حين يقومون بتحميل أي ملف عبر الإنترنت قد يكون فيروس أو ملف تجسس. ونبههم على ضرورة الحذر وأخذ إذن مسبق قبل تحميل أي ملف سواء من مواقع الإنترنت أو الملفات التي تصلهم عبر الإنترنت.
• تحديد هدف محدد أو مجموعة أهداف في كل مرة يستخدم أبنائك فيها الإنترنت وكتابتها على ورقة يضعها أمامه حتى لا يضيع الوقت دون تحقيقها.
• علمهم حقوق الملكية وضرورة احترامها واتباع قوانينا وعدم مخالفتها حيث أن أي انتهاك لها قد يكون عملاً غير قانوني قد يحاسبون عليه. وفي حال اخذ نص أو صور من أي موقع عليهم عند أداء احد واجباتهم ومشاريعهم المدرسية عليهم الإشارة إلى المصدر.
• تحديد وقت معين من اليوم لا يتجاوز الساعتين إلى ثلاث ساعات كأقصى حد في حال تطلب الأمر كأن يكون لديهم مشروع أو بحث من المتطلبات والواجبات المدرسية .وتحقيق موازنة بين قضاء وقت العائلة ووقت للدراسة ووقت للهوايات المختلفة ووقت استخدام الإنترنت.
• التحقق من تطبيق طرق الفلترة والترشيح للمواقع. وذلك إما بتأمين برنامج التصفح المستخدم أو باستخدام برامج الفلترة والترشيح للمواقع المسيئة .أو باستخدام محركات بحث تقدم خدمة الترشيح للمواقع المسيئة في نتائج البحث.
• تطبيق الطرق التي تمنع ظهور النوافذ المنبثقة أثناء التصفح والتي قد تحتوي على روابط مواقع مسيئة له بشكل فجائي أو إعلانات.
• تنمية مواهب الأبناء باستخدام مواقع تناسب هواياتهم ومهاراتهم بحسب أعمارهم وإثراء فضولهم المعرفي.
• تعليم الابناء حول ضرورة استخدام اسم مستعار في المواقع التي تطلب تسجيل.وعدم إعطاء أو تسجيل أي معلومات شخصية تخصه وتخص أسرته، سواء عنوان المنزل أرقام الهواتف عنوان عمل الوالدين أو غيرها من المعلومات الشخصية للأسرة.
• تنبيه الأبناء بعدم إرسال صور شخصية لهم أو لأحد أفراد أسرتهم أو أقاربهم. إلا بإذن من احد الوالدين.
• وجوب توعيتهم بضرورة ابلاغكم في حال حدوث أي شيء مريب أو مشبوه يحدث له عند استخدامه للإنترنت قد يثير رعبه ويهدد سلامته.
• على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم أثناء استخدامهم للإنترنت فلا يمنعوهم عن شيء هم فاعلينه.
• قضاء وقت ممتع مع أبنائك أثناء تصفح الإنترنت وبث روح المرح والبهجة وإشراكهم معكم أثناء تصفحكم لمواقع رحلات سياحية ترغبون بها أو غيرها من الأمور التي قد تسعدهم مشاركتكم لها بها.
• على الأهل أن يكونوا على علم بالمواقع التي يزورها أبناؤهم المراهقين بشكل دوري، من خلال فحص ملفات الهستوري والكوكيز والملفات المؤقتة التي يتم حفظها على الجهاز في برنامج التصفح.
• شدد على ضرورة عدم مقابلة أبنائك لأي صديق تعرفوا عليه عبر الإنترنت مقابلة شخصية واشرح له بعض القصص الواقعية التي حدثت لأمثالهم وتسببت بتعرضه للمخاطر الكبيرة عند لقاء غرباء تعرفوا عليهم من خلال الإنترنت.
• شجع أبنائك على الحديث عن نشاطاته أثناء استخدامه للإنترنت وماذا تعلم منه ووجد به ومع من تحدث في كل مرة يستخدم فيها الإنترنت.
• وضع الكمبيوتر في غرفة الجلوس بشكل مفتوح ومرئي أمام جميع أفراد الأسرة مع المراقبة غير المباشرة. مع التشديد على عدم وضع أجهزة كمبيوتر في غرف النوم الخاصة بالأبناء المراهقين مهما ألحوا أو برروا بضرورة وضع الكمبيوتر في غرفهم.
• توعية الأبناء حول فوائد الإنترنت والآفاق التي تفتحها لهم، وما تقدمه لهم لتنمية مواهبهم و هوايتهم مهما كانت.
• شرح لهم عن المخاطر التي يتعرض لها الجهاز والتي يتعرضون لها حين يقومون بتحميل أي ملف عبر الإنترنت قد يكون فيروس أو ملف تجسس. ونبههم على ضرورة الحذر وأخذ إذن مسبق قبل تحميل أي ملف سواء من مواقع الإنترنت أو الملفات التي تصلهم عبر الإنترنت.
• تحديد هدف محدد أو مجموعة أهداف في كل مرة يستخدم أبنائك فيها الإنترنت وكتابتها على ورقة يضعها أمامه حتى لا يضيع الوقت دون تحقيقها.
• علمهم حقوق الملكية وضرورة احترامها واتباع قوانينا وعدم مخالفتها حيث أن أي انتهاك لها قد يكون عملاً غير قانوني قد يحاسبون عليه. وفي حال اخذ نص أو صور من أي موقع عليهم عند أداء احد واجباتهم ومشاريعهم المدرسية عليهم الإشارة إلى المصدر.
• تحديد وقت معين من اليوم لا يتجاوز الساعتين إلى ثلاث ساعات كأقصى حد في حال تطلب الأمر كأن يكون لديهم مشروع أو بحث من المتطلبات والواجبات المدرسية .وتحقيق موازنة بين قضاء وقت العائلة ووقت للدراسة ووقت للهوايات المختلفة ووقت استخدام الإنترنت.
• التحقق من تطبيق طرق الفلترة والترشيح للمواقع. وذلك إما بتأمين برنامج التصفح المستخدم أو باستخدام برامج الفلترة والترشيح للمواقع المسيئة .أو باستخدام محركات بحث تقدم خدمة الترشيح للمواقع المسيئة في نتائج البحث.
• تطبيق الطرق التي تمنع ظهور النوافذ المنبثقة أثناء التصفح والتي قد تحتوي على روابط مواقع مسيئة له بشكل فجائي أو إعلانات.
• تنمية مواهب الأبناء باستخدام مواقع تناسب هواياتهم ومهاراتهم بحسب أعمارهم وإثراء فضولهم المعرفي.
• تعليم الابناء حول ضرورة استخدام اسم مستعار في المواقع التي تطلب تسجيل.وعدم إعطاء أو تسجيل أي معلومات شخصية تخصه وتخص أسرته، سواء عنوان المنزل أرقام الهواتف عنوان عمل الوالدين أو غيرها من المعلومات الشخصية للأسرة.
• تنبيه الأبناء بعدم إرسال صور شخصية لهم أو لأحد أفراد أسرتهم أو أقاربهم. إلا بإذن من احد الوالدين.
• وجوب توعيتهم بضرورة ابلاغكم في حال حدوث أي شيء مريب أو مشبوه يحدث له عند استخدامه للإنترنت قد يثير رعبه ويهدد سلامته.
• على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم أثناء استخدامهم للإنترنت فلا يمنعوهم عن شيء هم فاعلينه.
• قضاء وقت ممتع مع أبنائك أثناء تصفح الإنترنت وبث روح المرح والبهجة وإشراكهم معكم أثناء تصفحكم لمواقع رحلات سياحية ترغبون بها أو غيرها من الأمور التي قد تسعدهم مشاركتكم لها بها.
• على الأهل أن يكونوا على علم بالمواقع التي يزورها أبناؤهم المراهقين بشكل دوري، من خلال فحص ملفات الهستوري والكوكيز والملفات المؤقتة التي يتم حفظها على الجهاز في برنامج التصفح.
• شدد على ضرورة عدم مقابلة أبنائك لأي صديق تعرفوا عليه عبر الإنترنت مقابلة شخصية واشرح له بعض القصص الواقعية التي حدثت لأمثالهم وتسببت بتعرضه للمخاطر الكبيرة عند لقاء غرباء تعرفوا عليهم من خلال الإنترنت.
• شجع أبنائك على الحديث عن نشاطاته أثناء استخدامه للإنترنت وماذا تعلم منه ووجد به ومع من تحدث في كل مرة يستخدم فيها الإنترنت.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق